استغاثات بعث بها معتقلو سجن العقرب للجان حقوق الإنسان وطالبوهم بزيارة أماكن احتجازهم داخل “العقرب” وتحديدا “H1” و “W2” و “الانفرادي” وذلك بسبب الانتهاكات والاعتداءات المتكررة وحالات التعذيب الهمجية وسوء أماكن الاحتجاز والإهمال الطبي المُتعمد، بالإضافة إلى سلسلة من التجاوزات والمعاملات المهينة والتي أصابت بعضهم بأمراض نفسية وعصبية يتعرضون بسببها للموت البطيء مع استمرار إهمالهم طبيًا.

 

وقد روى المعتقلون داخل “سجن العقرب” في رسالة حصل عليها المرصد تفاصيل ما يحدث معهم منذ احتجازهم حيث أفادوا بأنهم منذ احتجازهم داخل سجن العقرب لفترات مختلفة وصل بعضها لسنوات لم ير المحتجزون فيها الشمس فهم ممنوعون من التريض والزيارات والكانتين ومكتبة السجن والعرض على الطبيب ودخول الأدوية وأكدوا أنهم لا يخرجون إلا لجلسات المحاكمة .

 

وأضاف المعتقلون في رسالتهم التي حصل عليها مرصد “طلاب حرية” أنهم يعانون من الأمراض الجلدية بسبب سوء أوضاع الاحتجاز وعزلهم عن أماكن التهوية ومنعهم من التريض والزيارات وجاء في نص رسالتهم “من ساعة ما اتمسكنا مطلعناش من الزنزانة غير للجلسات” .

 

وقال المعتقلون في رسالتهم أن أماكن الاحتجاز داخل سجن العقرب سيئة وغير آدمية فالزنزانة الانفرادية الواحدة المخصصة لفرد واحد يتم احتجاز 3 أفراد بداخلها، كما أوضح المعتقلون أنهم لم يبدلوا ملابسهم منذ اعتقالهم وإيداعهم سجن العقرب فإدارة السجن تمنع عنهم الملابس وتمنع الأهالي من إدخال الملابس لذويهم .

 

وأفاد المعتقلون في رسالتهم أن بعضهم أصيب باضطرابات نفسية وعصبية منهم المعتقل المتهم بمقتل النائب العام “أبوبكر” وهو طالب بكلية الهندسة جامعة الزقازيق وقد فقد نصف وزنه تقريبا بسبب ما يعانيه من إهمال طبي واضطرابات نفسية وعصبية متزايدة ، وأكد المعتقلون أنهم خاطبوا إدارة السجن بنقل الطالب للمستشفى أو عرضه على طبيب السجن لكن طلبهم تم رفضه ولم يتم نقله بعدها إلا بعد أن هدد المعتقلون بالإضراب وبعدها تم عرضه على مستشفى لا يوجد بها طبيب نفسي أصلا ثم أعادوه للحجز مرة أخرى في حالة سيئة للغاية قد تفضي به للموت البطيء داخل زنازين سجن العقرب .

 

وذكر المعتقلون في رسالتهم أن هناك أربعة معتقلين آخرين مرشحون لنفس المرض الذي يعاني منه الطالب “أبوبكر” بسبب الانعزال الذي يعيشون فيه وسوء أوضاع الاحتجاز ومنع الزيارات والانتهاكات المستمرة بحقهم ، وأفاد المعتقلون أنهم يعانون من أمراض متكررة ومتزايدة بسبب الإهمال الجسيم داخل سجن العقرب فبعد أن أصيب ثلاثة منهم وهم (أحمد جمال هنداوي – حذيفة المنشاوي – إسماعيل حسن مصطفى) بالإمساك وبسبب عدم تلقيهم العلاج اللازم تحجرت بطونهم وأُصيبوا بعفونة داخل أمعائهم ولم يتم عرضهم على المستشفى إلا بعد أن قام المعتقلوان بإضراب كامل .

 

وذكر المعتقلون أنه حين ذهابهم للعرض على الطب الشرعي بعد التعذيب داخل الأمن الوطني أثناء فترات إخفائهم القسري لم يتم عرضهم نهائيًا على أي طبيب ليخرج تقرير الطب الشرعي بعد ذلك بأنهم لم يتعرضوا لأي تعذيب أو انتهاكات وهم (محمد الأحمدي ، عبدالله أبو النيل ، أحمد حجازي ، محمد السيد ، محمود الطاهر ، محمد دراز ، أبو القاسم ، حمدي جمعة ، إسلام مكاوي ، عبدالرحمن كحوش) .

كما ذكر المعتقلون في رسالتهم العديد من آثار التعذيب الباقية حتى الآن وهي :

– أصيب 2 من المعتقلين بطرش في اﻷذن اليسرى من الضرب على الوجه أثناء تعذيبهم داخل مقر الأمن الوطني (حمدي جمعة ، أبو بكر) .

– كثير من المعتقلين أصيبوا باضطرابات في الجهاز العصبى نتيجة التعذيب بالكهرباء ومنهم (أحمد حجازي ، محمد اﻷحمدي ، محمود الطاهر ، عبد الله أبو النيل ، محمد السيد) .

– بعض المعتقلين لا يستطيعون النوم على ظهورهم أبدا نتيجة الضرب المبرح والتعذيب بالكهرباء وهم (محمد السيد- أحمد حجازي ، محمود الطاهر) .

– المعتقل “محمود الطاهر” أثناء اعتقاله كانوا يضربونه بالشاكوش على رأسه وهذا ما يعاني هو منه الآن .

– 2 من المعتقلين مرضى بالقلب وهم “محمد اﻷحمدي ، أبو القاسم” وآخر الضغط لديه منخفض جدا وهو “محمد دراز” والمعتقلون الثلاثة يتعرضون لحالات إغماء متكررة قد تصل مدة الإغماء لأكثر من 12 ساعة في المرة الواحدة .

– هناك من المعتقلين من لم ير أسرته إلى الآن أو يعرف أخبارهم وهم (عبد الرحمن كحوش ، أحمد وهدان ، محمد اﻷحمدي ، أبو القاسم)

– ممنوعون من القراءة أو الكتابة فلا كتب ولا أقلام تدخل للمعتقلين داخل العقرب .

– لا مكان للتهوية بالزنازين سوى شراعات التهوية ومع ذلك لا يتم فتحها إلا 3 ساعات يوميا .

– الزنزانة مليئة بالحشرات والنمل والقمل والصراصير بسبب سوء التهوية .

 

وطالب المعتقلون في رسالتهم بتدخل اللجان الحقوقية ومراكز حقوق الإنسان لزيارة أماكن احتجازهم واشترطوا أن تتم الزيارة دون إِشراف من وزارة الداخلية فقد أوضحوا في رسالتهم أنه في الزيارات يتم فتح زنازين أخرى غير الزنازين الخاصة بهم لذلك طالبوا أن تتم زيارة أماكن احتجازهم داخل “العقرب” وتحديدا “H1” و “W2” و “الانفرادي” .

رسالة معتقلي العقرب 1 رسالة معتقلي العقرب 2

رسالة معتقلي العقرب 3 رسالة معتقلي العقرب 4 - Copy