الثامن والعشرون من ديسمبر عام 2013، اليوم الذي شهد العديد من الانتهاكات الممنهجة بحق طلاب الجامعات المصرية خاصة طلاب جامعة الأزهر، اعتقالات تعسفية، اعتداءات بقنابل الغاز والخرطوش والرصاص الحي وصلت للقتل خارج إطار القانون، كما صار إبداء الرأي وحرية التعبير جريمة يُعاقب عليها القانون .
ثلاثة أعوام مضت ومازالت الانتهاكات بحق الطلاب مستمرة ففي يوم 28 ديسمبر 2013 بدأ الأمر باقتحام قوات الأمن لحرم جامعة الأزهر فى انتهاك واضح لحق الطلاب فى الآمان داخل جامعتهم، وكان نتيجة ذلك الاقتحام سقوط أربعة قتلي، واعتقال مايقرب من 71 طالب وطالبة اعتقالا تعسفيا، ومازال رهن الاعتقال 35 طالب يواجهون أحكاما بالسجن ما بين 5 إلى 7 سنوات، 3 أعوام من الانتهاكات النفسية والبدنية وسوء المعاملة بحق الطلاب المعتقلين، فضلا عن إحالة قضيتهم لمحكمة الجنايات، سلسله من الانتهاكات التي بدأت منذ 3 سنوات ولازالت مستمرة إلى الآن.
لمشاهدة التقرير الخاص بالمعتقلين من خلال الرابط التالي :
http://freedomseekers.org/?p=1867
وليس هذا الانتهاك الوحيد فحسب بحق الطلاب في ذاك اليوم فقد اعتدت قوات الأمن علي الطلاب بشكل مباشر وبعنف مفرط غير مبرر بطلقات من الخرطوش والرصاص الحي، أودت بحياة أربعة طلاب علي الفور، فيما يعد انتهاكا لجميع ما نصت عليه القوانين ومواثيق حقوق الإنسان حول العالم، والقانون الخاص بتدرج استخدام القوة في فض التظاهرات السلمية، وما نص عليه الإعلان العالمي للحقوق والحريات في مادته الثالثة علي أنه ”لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه” .
راح ضحية ذلك أربعة طلاب جمعهم التواجد بالجامعة لأداء امتحاناتهم وهم :
1- ” خالد محمد محمود الحداد” الطالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة قسم الاقتصاد، والذي توفي نتيجة طلق ناري في الصدر وآخر في الفخذ .
2- “إسلام أسامة أحمد المتولي” الطالب بالفرقة الأولى كلية التجارة قسم إنجليزي، والذي توفي نتيجة طلقات خرطوش بالصدر .
3- “طلعت سعد عيسى” الطالب بالفرقة الثانية كلية التجارة حيث أصيب بثلاثة طلقات خرطوش بالصدر والبطن نقل على إثرها إلى مستشفى التأمين حيث لفظ أنفاسه الأخيرة وتوفي متأثرا بتلك الإصابة .
4- ” محمود خالد محمود صادق” الطالب بكلية الدراسات الإسلاميه , والذي أصيب بطلق ناري بالرأس توفي علي إثره يوم الخميس الموافق 2 يناير 2014 .
انتهاكات لازالت مستمرة حتي اللحظة بحق الطلاب، لذلك فإننا ندين بدورنا كل انتهاك حدث ويحدث بحق الطلاب، كما ندين ما حدث من خرق لكافة الأعراف والمواثيق، من اقتحام للجامعات واعتقالات تعسفية واعتداءات وصلت للقتل خارج إطار القانون بحق طلاب لم تكن لهم جريمة سوى جريرة ” إبداء الرأي ”، ونحمل قوات الأمن المسؤولية كاملة عما حدث ويحدث من استخدام مفرط للقوة واعتقالات تعسفية بشكل غير مبرر ضد الطلاب