-في جلستها المنعقدة يوم الاثنين الموافق 17/8/2015,قضت المحكمة العسكرية بتأجيل محاكمة “أنس إبراهيم سباق”الطالب بالفرقة الرابعة قسم إدارة الأعمال-بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا,و “عبد الرحمن الشيمي” الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الفنون التطبيقية-جامعة 6 أكتوبر ,لمدة أسبوع لحين حضور جميع المتهمين .

يذكر أنه تم اعتقال الطالبين اعتقالاً تعسفيًا مخالفًا للقانون وذلك من منزليهما فجر يوم الجمعة الموافق 14/11/2014 , حيث تم احتجازهما بقسم شرطة الهرم,مع توارد أنباء عن تعرضهم للتعذيب ,وهذا قبل أن يتم عرضهم علي النيابة العامة للجيزة وتجديد الحبس الاحتياطي لعدة مرات ,ومن ثم إحالتهم للمحاكمة العسكرية بتاريخ 21/7/2015.

ويأتي تعرض الطالبين للتعذيب منافياً لما جاء بمجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن في مبدأها رقم “6” على أن “لا يجوز إخضاع أي شخص يتعرض لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية. ولا يجوز الاحتجاج بأي ظرف كان كمبرر للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أوالمهنية .

كما يعد قرارالإحالة للمحاكمة العسكرية مخالفاً للمادة الـ ”204 ” والتي تنص على أن “القضاء العسكرى جهة قضائية مستقلة، يختص دون غيره بالفصل فى كافة الجرائم المتعلقة بالقوات المسلحة وضباطها وأفرادها ومن فى حكمهم، والجرائم المرتكبة من أفراد المخابرات العامة أثناء وبسبب الخدمة,ولا يجوز محاكمة مدني أمام القضاء العسكري “.