-قررت نيابة شمال أسيوط الكلية أمس الأربعاء الموافق 2/9/2015,إخلاء سبيل “عبد الله أسامة عشاوي” الطالب بكلية الهندسة – جامعة أسيوط , وذلك على ذمة القضية وبكفالة مالية قدرها 10آلاف جنيه .

وكانت قوات الأمن قد قامت باعتقال الطالب تعسفيًا من منزله يوم السبت الموافق10/1/2015, حيث تم إخفائه قسريًا لمدة ثلاثة أيام , ليكون الظهور الأول له أمام نيابة الفتح العامة يوم 13/1/2015.

جدير بالذكر أن الطالب كان قد قام بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ,وذلك في يوم الجمعة الموافق 6/3/2015 بعد أن قامت قوات الأمن بالاعتداء عليه ومن معه فى محبسه بمركز شرطة الفتح بمحافظة أسيوط , بأن ألقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع داخل عنبر الاحتجاز مما أدى إلى وقوع حالات اختناق عديدة بين المعتقلين.

وتأتي هذه الممارسات مخالفة للمادة رقم (5) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي نصت على أنه :”لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة”، فضلًا عن الخرق المتعمد للمادة رقم (55) من الدستور المصر الحالي والتي جاء بنصها أنه :”كل من يقبض عليه، أو يحبس، أو تقيد حريته تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامته، ولا يجوز تعذيبه، ولا ترهيبه، ولا إكراهه، ولا إيذاؤه بدنيًا أو معنويًا”.