للمرة الخامسة على التوالي قضت محكمة جنايات أسيوط، يوم الأحد، الموافق 8 نوفمبر 2015 بتأجيل محاكمة “سامح أحمد محمد”، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق بجامعة أسيوط، والذي يحاكم في القضية رقم 1762 لسنة 2015 جنايات ثان أسيوط، للسادس العشر من ديسمبر القادم.

يذكر أن قوات الأمن قامت باعتقال الطالب بشكل تعسفي مخالف للقانون، من داخل الحرم الجامعي، يوم الأحد الموافق 4 يناير 2015، حيث قام أفراد من الأمن الإداري بالجامعه باقتياده من أمام لجنة الامتحان إلى مكان مجهول، ليتم إخفاؤه بعد ذلك إخفاء قسرياً مخالفاً للقانون لمدة ثلاثة أيام، حتى تم عرضه على نيابة قسم ثانِ مساء الأربعاء الموافق7 يناير 2015، حيث وجهت له النيابة تهماً أبرزها: “التظاهر دون تصريح، القيام بأعمال شغب، والانضمام لجماعة محظورة”.

ويُعد ما تعرض له الطالب من إخفاء بشكل قسري طيلة ثلاثة ايام مخالفا لما نصت عليه  ” الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإختفاء القسري “ , والتي نصت في مادتها الأولى على أنه “لا يجوز تعريض أي شخص للاختفاء القسري. لا يجوز التذرع بأي ظرف استثنائي كان، سواء تعلق الأمر بحالة حرب أو التهديد باندلاع حرب، أو بانعدام الاستقرار السياسي الداخلي، أو بأية حالة استثناء أخرى، لتبرير الاختفاء القسري. “

وإننا بدورنا فى مرصد “طلاب حرية” نُعيد ونكرر إدانة السلطات المصرية الحالية ونطالبها بضرورة التوقف عن مثل تلك الانتهاكات التي ثبت أنها جريمة في حق الإنسان ولا تسقط بالتقادم  .