إحصائية رمسيس
“حصار وقتل وإعتقالات بالجملة”
هكذا كانت أحداث اليوم بإختصار ، فلم تكن مجزرة فض ميداني رابعة والنهضة الأخيرة للنظام المصري حيث تلتها مجزرة أخرى في ميدان رمسيس.

– هذو وقد بدأ اليوم بمسيرات عدة في جميع المحافظات والاحياء حيث تجمعت مسيرات القاهرة في ميدان رمسيس فقامت قوات الأمن بمواجهة المدنين بالغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي فقتل المئات من بينهم تسعة طلاب وهم:
1.حسام حسن الحسن العوضي:
طالب بكلية اللغات وترجمه جامعة الازهر فرع القاهرة توفى نتيجه طلق ناري اثناء .

2.محمد جمال فتحي محمود طالب بالفرقة الثالثة كلية التجارة جامعة الأزهرتوفى نتيجة طلق ناري
3 عمار ياسر حسانين:
طالب بالفرقة الرابعة كلية الهندسة بجامعة الزقازيق رئيس اتحاد الطلاب سابقاً
توفى نتيجة طلق ناري بالرأس اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس

4 فادي عبدالحميد فريد طالب بالفرقة الرابعة كلية الهندسه بجامعة الزقازيق وتوفى نتيجة طلق ناري .

5-كريم أشرف عبدالحليم حنفي طالب بالفرقة الثالثة كلية الصيدلة جامعة MSA توفى نتيجة طلق حي بالبطن اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس.

6-سعيد أحمد سعيد طالب بالفرقة الأولى كلية الحقوق جامعة القاهرة توفى نتيجة طلق حي اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس.

7- أحمد محمد حافظ طالب بالفرقة الرابعة كلية العلاج الطبيعي عضو فريق كرة القدم بالكلية أصيب بطلق حي اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس.

8-أسامة ابراهيم العتيم طالب بكلية التجارة شعبة اللغة الانجليزية بجامعة المنوفية ، توفى نتيجة طلق بالرقبة نفذ للصدر اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس .

9-أحمد ناصر الصفتي طالب بالفرقة الاولى كلية العلوم بجامعة حلوان وتوفى نتيجة طلق ناري اصيب به اثناء مشاركته في مسيرة برمسيس.

-كما قام الجيش والشرطه بإعتراض مسيرات عدة في محافظات مختلفة سقط على إثرها عشرات القتلى من بينهم عدة طلاب استطعنا توثيق ثلاثة طلاب وهم :

1-أسامة السيد ابراهيم السيد طالب بالفرقة الثالثة بكلية الصيدلة جامعة الاسكندرية.

2- أحمد الخولي:طالب بالفرقة السادسة كلية الطب جامعة طنطا وعضو اتحاد الكلية توفى نتيجة طلق ناري بالرأس بعد أن مكث بالمستشفى8 أيام.

3-ساري الشيخ طالب بالفرقة الرابعة كلية الحقوق بجامعة المنصورة توفى نتيجة طلق حي اثناء مشاركته في مسيرة بالاسماعيلية.

-كما قامت قوات الأمن بمعاونة ممن يدعون بالبلطجية بمحاصرة مسجد الفتح قرابة يوم وإعتقال المئات من داخله وخارجه .

كما حكمت المحكمة المنعقدة بسجن وادى النطرون التابع لمديرية أمن المنوفية على 387 شخص .

شمل الحكم 22 شخص حضوريا بالحكم المؤبد مع الوضع تحت المراقبة المشددة 5 سنوات، والمؤبد ل 21 متهما غيابيا، وجاء الحكم بالحبس 15 سنه حضوريا لـ17 متهم، 10 سنوات لـ54 متهما حضوريا، و 5 سنوات لـ216 متها، وغيابيا لـ88 متهما بالحبس 10 سنوات .
-كما شمل الحكم على 8 معتقلين أحداث بالحبس لـ2 متهمين بالحبس 10 سنوات، وعلى 6 متهمين بالحبس 5 سنوات، وشمل الحكم على البراءة لـ52 متهم حضوريا وغيابيا.

-هذا وتطالب منظمة “طلاب حرية” بتشكيل لجان متابعة دولية لمتابعة الأوضاع الحقوقية والإنسانية والقضائية في مصر، فبحسب المادة 6 من العهد الدولي حيث يستوجب من القانون أن يفرض رقابة صارمة على الحالات التي يجوز فيها للدولة أن تحرم شخصًا من حياته، وأن يضع لها ضوابط محكمة تضمن عدم توقيع عقوبة الإعدام إلا بعد أن تثبت إدانة المتهم بناءً على أدلة واضحة ومقنعة لا تترك مجالاً لأي تفسير مخالف.
كما تندد المنظمة بكافة الأحكام المسيسة التي تصدر بحق المعارضين مع الاستمرار في انتهاك حقوقهم وخاصة حقهم في الحياة بعد انتهاج السلطات المصرية للتصفية الجسدية بحق بعضهم، وهو ما يستدعي من المجتمع الدولي التحرك لوقف هذه الجرائم بحق الانسانية.