اليوم العالمي للطلاب

حيث تستمر السجون المصرية واقسام الشرطة ومراكز الأمن الوطني في التنكيل بالمعتقلين وعلى رأسهم طلاب الجامعات المصرية من حيث التعذيب والإهمال الطبي ومنع الادوية ومنع التريض حتى منعتهم من أقل حقوقهم وهي الزيارة حيث هناك عدة قضايا يمنع المعتقلين في هذه القضايا من الزيارة وهذا خلافا للقانون المصري حيث تنص المادة (٣٨) من قانون تنظيم السجون على حق السجين المحكوم عليه في تلقي الزيارة من أقاربه “مرتين شهريًّا”، فإن واقع الأمر أن إدارة السجن تستطيع أن تمنع الزيارات كما تشاء، كما أن لوزارة الداخلية ومصلحة السجون الحق في منع الزيارات عن سجن معين جزئيًّا أو كليًّا لأسباب تتعلق بالأمن أو الصحة وغالبًا ما يتم التعسف في استخدام هذا الحق حيث لم يحدد القانون الأسباب المبررة لمنع الزيارة على وجه الدقة واستخدام لفظي الصحة والأمن وهي مصطلحات فضفاضة جدًّا.
-والمادة ٦٠من لائحة تنظيم السجون تنص على حق المحكوم عليه بحكم بسيط (الحبس لمدة لا تجاوز الثلاثة أشهر) أو المحبوسين احتياطيًّا، في أن يزورهم ذووهم مرة في الأسبوع. ومن حق النيابة أو قاضي التحقيق فقط أن يمنعا هذه الزيارة وذلك بالنسبة إلى المحبوسين احتياطيًّا. وقد تم تعديل هذه المادة بقرار رقم ٣٣٢٠لعام ٢٠١٤ الصادر عن وزير الداخلية لتصبح مدة الزيارة الخاصة والعادية ٦٠ دقيقة.

أما عن المواثيق الدولية، فقد ضمنت المادة ٥٨من القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة عن الأمم المتحدة حق السجناء فى الاتصال بذويهم عن طريق المراسلات والزيارات وتنص القاعدة رقم ١٥ من مجموعة المبادئ الخاصة بالأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن الصادرة أيضًا عن الأمم المتحدة على أنه “لا يجوز حرمان الشخص المحتجز أو المسجون من الاتصال بالعالم الخارجي وبخاصة بأسرته ومحاميه لفترة تزيد على أيام”.

وقد ذكرت المادة رقم ٥١ من “التقرير العام الثاني بشأن أنشطة اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب”، أنه لاينبغي فرض أي قيود على اتصال السجين بأسرته وأصدقائه وبالعالم الخارجي إلا بناء على اعتبارات أمنية ذات أهمية قصوى أو ذات صلة بالموارد.
-هذا ويقدم مرصد طلاب حرية حصر بأرقام القضايا الممنوع فيها الزيارة وهم:
– 164لسنة2017 عسكرية المعروفة إعلاميا ب محاولة اغتيال النائب العام المساعد.
-760 حصر امن دوله عليا لعام 2017 المعروفة إعلاميا ب طلائع حسم.

-81لسنة2016 المعروفة اعلاميا بالنائب العام.

– القضية المعروفة اعلاميا ب قضية ولاية بيت المقدس 3.

-القضية المعروفة اعلاميا ب قضية بيت المقدس 5.

-قضية 451 المعروفة اعلاميا بكتائب حلوان.

-كما أصدرت مصلحة السجون المصرية امرا بمنع من الزيارة في ست قضايا أخرى لمدة ثلاثة أشهر آخرين للمرة الثامنة علي التوالي رغم صدور أحكام قضائية بتمكين الأهالي من الزيارة وأضافت عليهم سبع قضايا آخرين وذلك في الفترة من 25 / 9 / 2018 حتى 25 / 12 / 2018 وهذه القضايا هي :
1- القضية رقم 831 لسنة 2016
2- القضية رقم 1053 لسنة 2016
3- القضية رقم 1040 لسنة 2016 والمحالة للمحكمة العسكرية والمعروفة بتفجير كنيسة الكتدرائية بالعباسية.
4- القضية رقم 79 لسنة 2017 والمعروفة بولاية سيناء والمحالة للعسكرية برقم 137 لسنة 2018
5- القضية رقم 148 لسنة 2017
6- القضية رقم 316 لسنة 2017
وأضيف إليهم القضايا الآتية :
1- القضية رقم 221 لسنة 2015 عسكرية
2- القضية رقم 185 لسنة 2016 عسكرية
3- القضية رقم 398 لسنة 2015
4- القضية رقم 513 لسنة 2016 والمعروفة بمكروباص حلوان
5- القضية رقم 420 لسنة 2017 والمحالة للعسكرية برقم 123 لسنة 2018
6- القضية رقم 1074 لسنة 2017 والمحالة للعسكرية برقم 123 لسنة 2018
7- القضية رقم 25278 لسنة 2016 جنايات الجيزة
وذلك بسجون شديد الحراسة 1 وشديد الحراسة 2 وسجن استقبال طرة وسجن القناطر.

-هذا وقد تعرض المعتقلين في هذه القضايا لﻹنتهاكات عدة منها التعذيب والصعق بالكهرباء وغيرها لاجبارهم على الاعتراف بتهم لم يرتكبوها سنذكر بالتفصيل من هذه القضايا القضية المعروفة إعلاميا بقضية مقتل النائب العام والقضية المعروفة إعلاميا باسم مقتل النائب العام المساعد .

-أولاً قضية النائب العام
حيث حكمت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد على المعتقلين في هذه القضية بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المشدد وذلك في يونيو 2017 في معهد أمناء الشرطة حيث جاء أسماء المحكوم عليهم بالإعدام:
1-أحمد محمد عبدالرحمن،
2-محمد جمال حشمت
3- أحمد محمد محمود
4- كارم السيد
5- يحيى السيد إبراهيم
6-بدر محمد مجدي
7-أحمد محمد طه
8-صلاح الدين خالد صلاح
9- على السيد أحمد
10- أبو القاسم أحمد

11-محمد أحمد السيد
12-أحمد جمال أحمد محمود
13-محمود الأحمدي عبدالرحمن
14-أحمد الأحمدي عبدالرحمن
15- ياسر عرفات
16-أبو بكر السيد
17-عبد الله محمد السيد
18-عبد الرحمن سليمان محمد
19-معاذ حسين
10- أحمد محمد هيثم
13-إبراهيم احمد الطيب
14- أحمد محمود سيد
15- إسلام محمد أحمد
16-حمدي السيد حسين
17-يوسف أحمد محمود
18-محمد عبد الحفيظ
19-السيد محمد عبد الحميد
20-على مصطفى على.

كما جاء اسماء الـ 15 الصادر ضدهم حكما بالسجن المؤبد هم :

1-محمود طايع
2-محمود على كامل
3-أحمد حمدى مصطفى
4-إبراهيم محمود
5-محمد أحمد محمود
6-محمد شعبان
7- مصطفى رجب
8-محمد جمال محمد
9- باسم أحمد شفيق
10-حمدى جمعة عبد العزيز
11-عمر أحمد محمد، عبد الله الشرقاوى
12-أحمد زكريا
13-محمد يوسف محمد
14- إبراهيم عبد المنعم أحمد.

الصادر ضدهم حكما بالسجن المشدد 15 سنة هم

1-جمال خيرى محمود
2-متولى محمود محمد
3-بسمة رفعت
4-محمد محمد عبدالمطلب
5-أحمد جمال إبراهيم
6-ياسر إبراهيم محمد
7-بسطاوى غريب حسين
8-مصطفى محمود أحمد

الصادر ضدهم حكما بالسجن المشدد 10 سنوات هم :
1إسماعيل حسين
2 حذيفة المنشاوى
3إسلام السيد
4أحمد شعبان
5-سعد فتح الله محمد
6-عبدالرحمن جمال إبراهيم
7-محمد السيد محمد
8- إسلام حسن ربيع
9محمد على حسن
10محمد أشرف محمد
11محمد يوسف محمد
12أحمد مصطفى محمد
13أبو شوقى أحمد
14على أبو المجد
15على عبد الباسط.

-وبحسب ما ورد من اهالي أن معتقلي هذه القضيه تعرضو للعديد من الانتهاكات الجسميه والنفسيه نعرض بعضها في هذا التقرير…

#أولا ما سمي ب#السبت_ الأسود
في إحدي الجلسات وبالتحديد يوم السبت الموافق 18 /3/2017 وبعد رجوع المعتقلين من الجلسه في الساعه الواحده ظهرا تعرض بعض المعتقلين وهم ( أحمد طه وهدان / أحمد هيثم الدجوى/ عبد الله ابو النيل /محمد الاحمدي) للتحرش الجنسي الشديد فطلبو مقابلة احد ضباط امن الدوله احمد سيف فما كان من المخبر علاء (رئيس الورديه ) حيث أمر المخبرين وقامو بوضع الكلابشات في أيديهم من خلف وسحلهم وتقطيع ملابسهم وتغطية اعينهم وسب المعتقلين بافظع انواع السباب وأشرف علي هذا كلا من:
أحمد ابو الوفا رئيس مباحث السجن
تامر سند مفتش المباحث
محمد شاهين ضابط المباحث محمد طارق ضابط نظامي
علاء مخبر ورئيس الورديه
رمضان مخبر h2
-ويذكر ان المعتقل محمد الاحمدي مريض بازمه حساسيه علي صدره كما انه يضع شرائح ومسامير في قدمه
ورغم اخبراهم بذلك الا انهم قامو بضربه والقوه علي الارض وقامو بسحله وقامو ايضا بضربه علي قدمه المصابه
كما انهالو عليهم بالضرب والسحل وقالو لهم اركعو لنا علي الارض وجردوهم من ملابسهم وقامو بسحلهم الي العنبر وهم حاملين الأحذيه علي رؤسهم .

-ثانيا #التجويع
في 8/7/2016
بدا التجويع في لجميع المعتقلين سجن العقرب حيث بدأ اولا بحرمانهم من الأكل والزياره حيث كانت الزياره عباره عن معلقتين ارز وقطعة لحم ثم عاد التجويع بشكل آخر فمنعو اولا التمر والألبان والعسل وزيت الزيتون ثم ازدادت اللائحه حتى شملت أي شيئ به سكر او لبن ثم ازدادو فمنعو الخطروات الطازجه او المطبوخه ثم الاسماك بكافة انوعها ثم اي اكل يدخل في كيس شفاف

غير أن الأكل الذي يدخل يهرس في التفتيش ولا يصلح لآدمي بالأضافه الي انهم وضعو جنائي ليتزوق الطعام ثم يحكم هو ما إذا كان يدخل املا في إنتهاك واضح وصريح لحقوق الإنسان والماده الثالثه من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

ثالثا: #الاضراب عن الطعام
بعد اخفائهم قسريا وتعرضهم لأبشع انواع التعذيب وإيداعهم في سجن العقرب قام معتقلي قضية النائب العام بإضراب كلي عن الطعام للمطالبه بتحسين الأوضاع داخل السجن ووقف تعنت إدارة السجن ضدهم ووقف الحبس الإنفرادي ومنع الزيارات والاطعمه وما كان من ادارة السجن وعقب جلسة يوم 11 اكتوبر قامت بايداع احمد طه وهدان داخل عنبر العزل سيئ السمعه وايداع كلا من محمد الأحمدي وعبد الله ابو النيل داخل عنبر التأديب كما تم تعديدهم من قبل رئيس مصلحة السجون بالضرب ومنع الزياره والسب لأجبراهم علي فك الإضراب. .

رابعاً :منع بعض أسر المعتقلين من الزياره بعد مجيئهم وهم
احمد جمال إبراهيم هنداوي
ابو القاسم احمد علي
احمد محمد وهدان
ويذكر أن اهالي أبو القاسم من ايوان واهله يقطعون 144 ساعه سفر ليتمكنو من زيارة نجلهم وتكرر هذا عدة مرات .

خامساً: شهادات المعتقلين في القضيه
الشهاده الأولي مع الاحتفاظ بعدم ذكر إسمه حفاظاً عليه:
قام خمسة اشخاص بزي “ملكي” قامو بتقيد يده وتغطية عينه واذنه واخذوه في سياره وذهبو به الي مكان لا يعلمه ولكن علم بعد ذلك انه أمن الدوله ب لاظوغلي وعندما وصل الي هناك ادخلوه غرفه وقام اكثر من خمس اشخاص بضربه ضربا مبرحا وصعقه بالكهرباء في جميع انحا جسده لدرجة تبوله واضاف انهم قامو بسبه وضربه الي ان فتحت رأسه ثم قامو بتخيط الجرح وتركوه ال اليوم التالي الموافق 23-2-2016 جردوه من ملابسه واستمرو في صعقه بالكهرباء وقاموا بتهدديده بالموت.

-شهاده اخري لأحد المعتقلين
محمود الأحمدي عبدالرحمن علي
هددوني بأسرتي لكي أرضخ لهم وكامو بضربي بعصيان وصعقي بالكهرباء في جميع انحاء جسدي وقامو بتجريدي من ملابسي وصبو علي المياه ووضع احدهم يده علي عدة اماكن حساسه بجسمي وهددوني بالأغتصاب كما قامو بنتف دقني وشتمي بأمي والفاظ اخري وتم تكرار هذا في اليوم التالي كما تم منعي من ادوات النظافه والمصاحف والتريض والاكل قليل للغايه بتلاضافه الي عدم نظافة الزنزانه وانعدام الرعايه الصحيه رغم انني اعاني من ألم في آخر فقرتين في العمود الفقري وآلم في الركبه الشمال والم في قدمي الاثنتين بالكامل كما هددوني بإلحاق الضرر بأمي وأختي وزوجة أخي وإلقاء القبض عليهم واعتقال أخي الأكبر وتفجير بيتي وأكد علي انه ينكر كل الإتهامات التي وجهت له وانه تم إجباره علي الإعتراف تحت التهديد المادي والمعنوي حسب ما ذكر.

-ثانياً القضية المعروفة إعلاميا بقصية النائب العام المساعد :
حيث قامت قوات الأمن بإالقاء القبض على 251 شخصاً من اصل 309 والقت اليهم تهمة قتل النائب العام المساعد واجبرتهم على الإعتراف حيث قامت بإخفاء المتهمين في هذه القضية مدة تزيد عن 7 أشهر لاقوا فيها أنواعاً من التعذيب والتنكيل والحرق والصعق بالكهرباء وغير ذلك.
-كما منعت عنهم الزيارة منذ اعتقالهم حتى الآن رغم تصاريح الزيارة التى تمكن الأهالي من استخراجها بل وبعض القضايا التى تنص على حق الزيارة رغم ذلك تتعنت ادارة السجون وتمنع المتهمين في هذه القضية من الزيارة حتى وصل بعض المعتقلين الي ثلاث سنوات دون زيارة .

-وبحسب ما ورد ايضا يعاني معتقلي هذه القضية من تفشي الامراض والأوبئة مثل الدرن والجرب والإهمال الطبي المتعمد ومنع التريض ومنع الأدوية .

-وبحسب ما ورد أيضاً يعاني معتقلي هذه القضية من سوء المعاملة حيث اضطر بعضهم للدخول في إضراب عن الطعام لتحسين الوضع .

-كما تقوم قوات الأمن بشكل دوري بتجريدهم من كل متعلقاتهم الشخصية وضربهم ضرباً مبرحا في انتهاكا واضحا لقوانين حقوق الإنسان والمواثيق الدولية .

ويدين مرصد طلاب حرية كل هذه الإنتهاكات الممنهجة ويطالب بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسين كما يطالب بفتح تحقيق فوري في هذه الإنتهاكات .