-مرَّ عامان لتأتي الذكرى الثانية لأحداث ما يعرف بالحرس الجمهوري والتي راح ضحيتها العشرات من المتظاهرين نتيجة الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الجيش والشرطة المصرية ضد مؤيدي الرئيس الأسبق ” محمد مرسي ” أمام نادي ظباط الحرس الجمهوري .

عامان على انتهاك قوات الأمن من الشرطة المدنية والعسكرية للبند الأول من المادة السادسة في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أن ” الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان، وعلى القانون أن يحمي هذا الحق. ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفاً” .

وتعود الأحداث لفجر يوم الاثنين الموافق الثامن من يوليو لعام 2013 في أثناء أداء المئات من المتظاهرين لصلاة الفجر ومع قرب انتهائهم منها اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن المكلفة بتأمين النادي والتي استمرت لساعات سقط خلالها العشرات من القتلى في صفوف مؤيدي الرئيس الأسبق والمئات من المعتقلين, وتنوعت الروايات عن أسباب الاشتباكات واندلاعها كالتالي :
*رواية السلطات الأمنية : أن مجموعة إرهابية مسلّحة قامت بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري، مما دفع قوات الجيش بأمر المعتصمين بالمغادرة لكنهم رفضوا فتم تفريقهم بالقوة, وتم اعتقال 200 شخص بحوذتهم كميات من الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وزجاجات المولوتوف .
*رواية مؤيدي “الرئيس الأسبق” :  أن قوات من الجيش مدعومة بالشرطة المدنية أطلقوا قنايل الغاز المسيل للدموع على آلاف من المتظاهرين أثناء  أدائهم صلاة الفجر ثم تم إطلاق الرصاص الحي عليهم  مما أدى لمقتل العشرات وإصابة المئات.

شهدت تلك الأحداث سقوط ثمانية طلاب برصاص قوات الأمن واعتقال العشرات منهم وإخفاء بعضهم قسريًا، وجاءت أسماء الطلاب القتلي كالتالي :
1-خالد السعيد حلمي , الطالب بقسم الهندسة المدنية – جامعة الأزهر فرع القاهرة والذي توفى بطلق ناري في الصدر .
2-عمرو شعبان السعدني , الطالب بكلية دراسات فرع دسوق، ورئيس اتحاد الكلية لـ3 أعوام متتالية، والذي توفى نتيجة إصابته بطلق ناري.
3-عبد الحميد محمد عبد الحميد غريف وشهرته “عبد الحميد الشبراوي” ,الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة شعبة لغة انجليزية , توفى  بـِ 5 رصاصات بالبطن والقدم .
4- محمد متولي محمد ,الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التربية – جامعة الأزهر , توفي بطلق ناري بالصدر .
5-أنس حمدان محفوظ , الطالب بالفرقة الثانية بكلية طب الأسنان – جامعة الأزهر ,توفى بطلق ناري في البطن وآخر في الصدر.
6-محمد توفيق ,الطالب بمعهد العاشر HTI – بكالوريوس هندسة مدنية, وأمين اللجنة الرياضية بالكلية, توفي نتيجة الإصابة بطلق حى في القلب.
7-أنس محمد عباس, الطالب بالفرقة الاعدادية بهندسة الشروق , والذي توفى بطلق حى في الصدر.
8-محمد التهامي , الطالب بالفرقة الرابعة بكلية التجارة – جامعة الأسكندرية , توفي برصاصتين أحدهما بالبطن وآخرى بالصدر.

كما تعرض المئات للاعتقال التعسفي، حيث تم اتهامهم بالتجمهر و”البلطجة” والتعدي على أفراد القوات المسلحة , وفي انتهاك آخر لحقوق الانسان والاتفاقيات الدولية، يستمر الإخفاء القسري لأحد الطلاب منذ تلك الحادثة حتى يومنا هذا وهو  ” عمرو إبراهيم عبدالمنعم ” الطالب بأكاديمية طيبة للهندسة بالمعادي، والذي أفاد والده أنه تم اختطافه من قبل قوات الأمن عقب أحداث الحرس الجمهوري , حيث تواردت أنباء عن تواجده في سجن وادي النطرون , ومن ثم نقله بعدها إلي سجن العازولي العسكري في الاسماعيلية , وسط إنكار قوات الأمن احتجازه.

وبتجدد تلك الذكرى تتجدد مطالبنا للسلطات الحالية بضرورة إجراء تحقيقات عادلة للكشف عن المتسببين عن تلك الأحداث التس سقط ضحيتها عدد من الطلاب، وتقديمهم إلى محاكمات عادلة حتى لايغيب العدل مما يؤثر على السلم المجتمعي القائم على عدل القانون وأحكامه، كما نناشد مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية بتحمل مسؤليتها الإنسانية في التنديد بتلك الجرائم بحق الإنسانية.